الفايسـبوك

يعد الفايسبوك  موقع ويب  للتواصل الإجتماعي  يمكن الدخول إليه  مجانا تديرة شركة  فيسبوك محدودة المسؤولية كعماية خاصة لها ،فالمستخدمون بإمكانهم الإنضمام إلى الشبكات التي تنظمها المدينة أو وجهة العمل أو المدرسة أو الإقليم وذلك من أجل الإتصال بالآخرين والتفاعل معهم لذلك يمكن للمستخدمين  إضافة  أصدقاء إلى قائمة أصدقائهم  وإرسال رسائل إليهم ، أيضا تحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء  بأنفسهم ويشير إسم الموقع إلى دليل  الصور الذي تقدمه  الكليات والمدارس التمهيدية في الو.م.أ إلى أن أعضاء  هيئة التدريس والطلبة  الجدد والذي يتضمن وصفا لأعضاء الحرم الجامعي كوسيلة للتعرف إليهم[1].

وقد أسس هذا الموقع مارك زوكربيرج عام 2004  بغرض التواصل بين الطلبة في جامعة هارفرد الأمريكية ومن ثم إنتشر إستخدامه بين طلبة الجامعات الأخرى في أمريكا وبريطانيا  وكندا، ليتطور الموقع وخصائصه من مجرد موقع لإبراز الذات والصور الشخصية إلى موقع متخصص بالتواصل ترعاه شركة فايسبوك والتي تقدر بالمليارات عام 2007، نتيجة لإشتراك 21مليون مشترك في هذا الموقع ذلك العام  ليتعدى أي موقع  للتواصل الإجتماعي ويصبح الأول على صعيد العالم[2].

وقد تحول الموقع من مجرد مكان لعرض الصورالشخصية والتواصل مع الأصدقاء والعائلة إلى قناة تواصل بين المجتمعات الإلكترونية ، وكذلك الصحف والتي اعتمدت عليه لنقل أخبارها والترويج لكتابها ليتعدى الفايسبوك وظيفته الإجتماعية إلى موقع تواصل  متعدد الأغراض[3].

التسجيل متاح مجانا في الموقع لكل من يريد حساب شخصي أو حساب لمؤسسة ويتم عبر خطوات بسيطة : تسجيل البريد الإلكتروني، واسم المستخدم، وكلمة السر المراد الدخول بها إلى الموقع[4]..

وللفايسبوك مجموعة من المميزات من بينها:

  • الملف الشخصي profil : عندما تشترك في الموقع عليك أن تنشئ ملفا شخصيا يحتوي على معلوماتك الشخصية ، صورك، الأمور المفضلة لديك، وكلها معلومات  مفيدة من أجل سهولة التواصل  مع الآخرين، كذلك  يوفر معلومات للشركاء التي تريد أن تعلن لك عن سلعها بالتحديد.
  • إضافة صديق addfriend : وبها يستطيع المستخدم اضافة أي صديق أو أن يبحث عن أي فرد موجود على شبكة الفايسبوك بواسطة بريده الإلكتروني.
  • إنشاء مجموعات groupes : تستطيع من خلال خاصية إنشاء مجموعة إلكترونية على الأنترنيت، أن تنشئ  مجتمعا إلكترونيا  يجتمع حول قضية معينة سياسية كانت أم إجتماعية، أم رياضية….الخ. وتستطيع جعل الإشتراك  بهذه المجموعة  حصريا للعائلة والأصدقاء أو عامة  يشترك فيها من هومهتم بموضوعها.
  • لوحة الحائطwaLL :وهي عبارة عن مساحة مخصصة في صفحة الملف الشخصي لأي مستخدم بحيث تتيح للأصدقاء ارسال  الرسائل المختلفة إلى هذا المستخدم .
  • النكزة pokes : منها يتيح للمستخدمين إرسال نكزة  افتراضية  كإثارة انتباه بعضهم إلى بعض، وهي عبارة عن اشعار يحظر المستخدم بأن أحد الأصدقاء يقوم بالترحيب به.
  • الصورphotos : وهي الخاصية التي تمكن المستخدمين من تحميل الألبومات والصور من الأجهزة الشخصية إلى الموقع وعرضها.
  • الحالة status :التي تتيح للمستخدمين إمكانية ابلاغ أصدقائهم بإماكنهم  وما يقومون بأعمال في الوقت الحالي[5].
  • التغذية الإخباريةnew feed : التي تظهر على الصفحة الرئيسية لجميع المستخدمين حيث تقوم بتمييزبعض البيانات مثل التعبيرات التي تحدث  في الملف الشخصي وكذلك الأحداث  المرتقبة وأعياد الميلاد الخاصة بأصدقاء المستخدم .
  • الهداياgifts :ميزة تتيح للمستخدمين ارسال هدايا إفتراضية إلى أصدقائهم تظهر على الملف الشخصي للمستخدم الذي يقوم باستقبال الهدية ، تكلفة الهدية100دولار لكل هدية ويمكن ارفاق رسالة شخصية بها.

السوق mark et place: وهو المكان أوالفسحة الإفتراضية الذي يتيح للمستخدمين

نشر إعلانات مبوبة مجانية[6].

المراجع :

[1]فتحي حسين عامر، وسائل الإعلام  الحديثة من الجريدة الإلكترونية إلى الفايسبوك ،مرجع سبق ذكره،ص204.

[2]خالد غسان يوسف المقدادي، ثورة الشبكات الإجتماعية، مرجع سبق ذكره، ص34.

[3]المرجع نفسه، ص35.

[4]فتحي حسين عامر، وسائل الإتصال الحديثة من الجريدة الإلكترونية إلى الفايسبوك، مرجع سبق ذكره، ص205.

[5]خالد غسان يوسف المقدادي، ثورة الشبكات، مرجع سبق ذكره، ص 35.

[6]المرجع نفسه،ص36.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فئات قنديل