الابار الارتوازية النفع الذي ماعاد نافعا

تناقلت عديد القنوات الاعلامية بجميع اصنافها لخمس أيام الماضية المحاولات الحثيثة لإخراج الطفل المغربي ريان من البئر الارتوازي الذي سقط به فتتبع الحدث الملايين وتناقلوها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وترقب الجميع خروجه حيا وعودته لحضن والديه ولكن كان الموت سريعا وأعلن عن وفاته بعد قضاءه120 ساعة بالبئر.
مأساة ريان ليست الأولى فقد عرف العالم قصص شبيهة وكان دائما الفاعل هو البئر الارتوازي.
فماذا نقصد بالبئر الارتوازي؟ كيف يتم حفره؟ ما الهدف منه؟ وما الفرق بينه وبين الابار العادية؟
لطالما كان الاحتياج للماء الشغل الشاغل للإنسان و سعيه حثيثا للسكن و الاستقرار بالقرب من مصادره على غرار الأنهار و الينابيع والابار وهته الأخيرة بها عديد الأنواع منها الابار الارتوازية التي يقوم من خلالها رفع المياه الجوفية الى السطح دون استخدام مضخة بتوافر مقدار مناسب من الضغط وتسمى أيضا ابار المياه بالغة العمق، اما الماء الى السطح تحت ضغطه الذاتي ولكنه احتاج الى الضخ بمضخة يسمى ماء تحت الارتوازي وعندما يصل الى السطح يكون ساخنا بسبب ما امتصه من حرارة من باطن الأرض و في بعض الأماكن يكون الماء في حالة غليان ويحتوي على املاح معدنية .
عملية حفر بئر ارتوازي تكون على عدة مراحل أهمها:
*عملية الحفر يكون بحفر حفرة كبداية لحفر البئر وهذا الحفر يكون بثلاث طرق:
1/طريقة القيسون: وهي حفر التربة بطرق يدوية
2/طريقة البركشن: حفر الطبقات الصخرية باستخدام أداة حادة وصلبة يتم بها تفتيت الصخور وهذا التصادم المتكرر يحدث ثقب أسطواني الشكل.
3/طريقة الحفر الدوار: وهي حفر الطبقات الصخرية التي تكون بالعمق بحفارة ذات راس دوار ملتف يقوم بتحطيم وتكسير الصخور ويتم التخلص من الفتات عن طريق سائل الحفر الذي يتم ضخه بشكل قوي من أنبوب الحفارة لينتقل بين الجدار والانبوب ويستمر في الانتقال الى حين وصوله الى سطح الأرض
*عملية التغليف: وهي تغليف جدار البئر بأنبوب بلاستيكي او معدني قوي ومتين مع مراعاة ترك مسافة بين بين الانبوب وجدار البئر.
الغلاف الحصوي للبئر: هو عبارة عن تغليف المنطقة الفارغة بين جدار البئر والانبوب من خلال وضع الحصى التي ترشح مياه البئر كما انه يحافظ على البئر من الرمال.
عملية تطوير وتنمية البئر: وهي تنظيف البئر واغلاق البئر من الأعلى بغطاء يسمح بدخول الهواء الى البئر من جهاز ضاغط الهواء
تركيب المضخات: في هذه المرحلة يتم تشغيل البئر وضخ المياه الجوفية.
وحفر الابار الارتوازية يكون على عمق يتراوح بين 650 و700متؤ تقريبا ويمكن ان يصل الحد الأقصى للعمق 1000 متر لمعرفة ما إذا كانت قد وصلت الى المياه الارتوازية بدقة يجب ان يكون هناك دراسة حول تكوين طبقات الأرض وبنيتها وقياسات الضغط.
الابار الارتوازية التي يتم دراسة موقعها مسبقا ويتم حفرها بنجاح توفر مياه ارتوازية عالية النقاوة.
ويختلف البئر الارتوازي عن البئر العادي في كيفية استخراج الماء فالارتوازي تصله المياه من مسام جدرانه بصفة مستمرة نتيجة الضغط الطبيعي اما البئر العادي تكون محفورة داخل الخزان الجوفي المائي غير محصور
يبقى البئر الارتوازي يخدم خدمات جللة لساكنة المناطق ذات الشح بالمياه الجوفية او الينابيع ويكون الاعتماد عليه كليا لمياه الشرب والسقي وتربية الحيوانات، فبالرغم من الماسي التي شكلها هذا النوع من الابار لكنه يبقى حلا يوفر الماء ولو مؤقتا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فئات قنديل