نشاط البنك وأنواع القروض الممنوحة من طرفه

يقوم البنك الوطني الجزائري بجميع فروعه بمجموعة من النشاطات المختلفة، وسنقوم بذكر مهام ونشاط. فروع بنك الوطني الجزائري بمغنية، والمتمثلة في:

  1. استقبال الودائع: يستقبل البنك الوطني الجزائري الودائع بجميع أنواعه

–        الودائع تحت الطلب .

–        الودائع لأجال

  1. القيام بمختلف عمليات الدفع: يقوم البنك كذلك بعمليات الدفع والتي تتم عن طريق سند الأمر (Billet à ordre)، الكمبيالة ((lettre de change، سند الرهن ((Warrantسند الصندوق، الشيك والنقود.
  2. منح قروض موجهة لتمويل نشاطات الاستغلال: يمنح البنك كذلك موجهة لتمويل نشاطات الاستغلال أي الصنف 3و4 من ميزانية المؤسسة الطالبة للقرض، أي تمويل نشاطها الإنتاجي، وهي قروض قصيرة الأجل (من يوم إلى طبيعتها فتحدد وفقا للموضوع المتمثلة في:

–        القروض العامة: والتي تضم تسهيلات الصندوق، وهو قرض لتسديد الاختلالات الظرفية لخزينة المؤسسة ولا يعاد خصمه من البنك المركزي، سقف القرض يمثل (30 يوما) من رقم الأعمال خلال السنة .

–        السحب على المكشوف: موجه لمعالجة الاختلالات الدائمة لخزينة المؤسسة، يمكن خصمه من البنك المركزي (طلب التمويل من البنك المركزي)، سقف القرض يمثل (15 يوم) من رقم الأعمال خلال السنة.

–        قرض الموسم: هو طلب تمويل يكون في حالة إنتاج موسمي وتوزيع سنوي كعملية تصبير الزيتون أو في حالة إنتاج سنوي وتوزيع موسمي كبيع الأدوات المدرسية.

–        قروض الربط: وهي تربط بين مجموعة من القروض ولكن محتها تكون صغيرة وبمعدل خصم مرتفع.

–        القروض الخاصة: وهي تضم: تسبيقات على الصفقات العمومية، والخصم التجاري.

–        القروض بالالتزام: ويمكن أن نميز بين ثلاثة أشكال رئيسية منه: الضمان الاحتياطي، الكفالة والقبول.

  1. القيام بجميع العمليات المتعلقة ب: الاكتتاب، الخصم، شراء الأوراق التجارية، الوصلات، الدفعات، المبالغ المصدرة من قبل الخزينة العمومية أو الشركات العمومية.
  2. قروض موجهة لتمويل نشاطات الاستثمار: يقوم البنك كذلك بتقديم القروض استثمارية متوسطة الأجل فقط وبمعدلات فائدة 5.25% في حالة التمويل الفردي فقط من طرف البنك. علما بأن نسبة مساهمته لا تتجاوز 60% من إجمالي مبلغ الاستثمار. أما في حالة مشاركة مؤسسات أخرى البنك في تمويل القرض مثلا CNAC او A.N.S.E فإن معدل الفائدة يكون 2,625 % وعملية التمويل المشترك مع المؤسسات الأخرى هي مفروضة على البنك من قبل الدولة تماشيا مع مخططها الهادف إلى تحقيق الإنعاش الاقتصادي الوطني. أما فيما يخص طرق التمويل المتبعة في وكالة ب و ج ” مغنية، فهي الطرق الكلاسيكية فقط اي عن طريق القروض المتوسطة والطويلة الأجل، وهو لا يستعمل الطرق الحديثة في التمويل (التمويل الإيجاري)
  3. وظائف أخرى: إضافة إلى هذه الوظائف، فإن البنك الوطني يقوم بعدة خدمات أخرى كفتح الحسابات ومنح الشيكات، خدمات التعهدات والاتفاقيات (Conventions).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فئات قنديل